منتديات المتميزون
تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله 613623

عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجبل الدخول ، إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي اسرة منتديات المتميزون
سنتشرف بتسجيلك معنا
شكرا تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله 829894
إدارة منتديات المتميزون تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله 103798
منتديات المتميزون
تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله 613623

عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجبل الدخول ، إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي اسرة منتديات المتميزون
سنتشرف بتسجيلك معنا
شكرا تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله 829894
إدارة منتديات المتميزون تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله 103798
منتديات المتميزون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المتميزون


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورى الحجاجى
قائد القطاعات الدينية



التسجيل : 14/04/2010
المشاركات : 200
ذكر

تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله   تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله I_icon_minitime10/5/2010, 9:06 pm

تفسير قوله تعالى: ((أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ)) [النساء:43]؟

الصواب في ذلك أن معناها الجماع، لامستم: جامعتم، أما اللمس الذي ليس فيه جماع، كونه يقبلها أو يلمسها بيده فالصواب أنه لا ينقض الوضوء، هذا هو المعتمد، وللعلماء في هذا أقوال ثلاثة، أحدها: أن المس ينقض الوضوء مطلقاً، والثاني: أنه ينقض إذا كان بشهوة، كأن يقبلها أو يلمسها بشهوة، والقول الثالث: أنه لا ينقض مطلقاً، المسيس لا ينقض مطلقاً، سواء قبلها أو لمس يداً أو غير اليد من بدنها فالصواب أنه لا ينقض الوضوء إذا لم يخرج منه شيء، إذا لم ينزل منياً ولا مذياً، فإن مجرد المس لا ينقض الوضوء، إذا لم يكن معه خروج شيء؛ لأنه صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ، ولأن ابن عباس وجماعة فسروا الملامسة بالجماع، فالصواب أن الملامسة المراد بها الجماع؛ لأن الله جل وعلا نبه على الحدث الأصغر بقوله: أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ (6) سورة المائدة. هذا الحدث الأصغر، ثم أشار إلى الحدث الأكبر بقوله: (أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء) هذا إشارة إلى الحدث الأكبر، وليس المراد المسيس باليد الذي ذكره بعض أهل العلم وأنه ينقض الوضوء، وبهذا يعلم أن الملامسة في الآية المراد بها -على الصحيح-: الجماع، وليس المراد مس اليد، فمس اليد لا ينقض الوضوء، وهكذا مس غير اليد كالرجل أو الفم بالتقبيل لا ينقض الوضوء على الصحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ للشيخ بن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى الرجال قوامون على النساء للشيخ بن باز رحمه الله
» تفسير قوله تعالى وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ للشيخ بن باز رحمه الله
» تفسير قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِم للشيخ بن باز رحمه الله
» تفسير قوله إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشاء للشيخ بن باز رحمه الله
» تفسير ولا تنكحوا ما نكح أباؤكم للشيخ بن باز رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المتميزون :: المنتديات الدينية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: