منتديات المتميزون
صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين 613623

عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجبل الدخول ، إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي اسرة منتديات المتميزون
سنتشرف بتسجيلك معنا
شكرا صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين 829894
إدارة منتديات المتميزون صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين 103798
منتديات المتميزون
صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين 613623

عزيزي الزائر يرجى التكرم بتسجبل الدخول ، إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي اسرة منتديات المتميزون
سنتشرف بتسجيلك معنا
شكرا صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين 829894
إدارة منتديات المتميزون صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين 103798
منتديات المتميزون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المتميزون


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورى الحجاجى
قائد القطاعات الدينية



التسجيل : 14/04/2010
المشاركات : 200
ذكر

صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين Empty
مُساهمةموضوع: صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين   صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين I_icon_minitime25/4/2010, 12:56 pm

قال الله تعالى : إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين . فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا [ آل عمران : 96 و97 ] .
وثبت في ( الصحيحين ) عن أبي ذر قال :
قلت : يا رسول الله أي مسجد وضع أول ؟ قال : ( المسجد الحرام ) . قلت : ثم أي ؟ قال : ( المسجد الأقصى ) . قلت : كم بينهما ؟ قال : ( أربعون سنة ) .
وقد تكلمنا على هذا وأن المسجد الأقصى أسسه إسرائيل وهو يعقوب عليه السلام .
وفي ( الصحيحين ) : ( إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ) .
وفي ( صحيح البخاري ) من حديث ابن عباس قال :
( أول ما اتخذ النساء المنطق من قبل أم إسماعيل اتخذت منطقا لتعفي أثرها على سارة ثم جاء بها إبراهيم وبابنها إسماعيل وهي ترضعه حتى وضعهما عند البيت عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد وليس بمكة يومئذ أحد وليس بها ماء فوضعهما هنالك ووضع عندهما جرابا فيه تمر وسقاء فيه ماء . ثم قفى إبراهيم منطلقا فتبعته أم إسماعيل فقالت : يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء ؟ فقالت له ذلك مرارا وجعل لا يلتفت إليها . فقالت له : آلله الذي أمرك بهذا ؟ قال : نعم . قالت : إذا لا يضيعنا . ثم رجعت فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت ثم دعا بهؤلاء الكلمات ورفع يديه فقال : ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون [ إبراهيم : 37 ] وجعلت أم إسماعيل ترضع إسماعيل وتشرب من ذلك الماء حتى إذا نفد ما في السقاء عطشت وعطش ابنها وجعلت تنظر إليه يتلوى - أو قال : يتلبط - فانطلقت كراهية أن تنظر إليه فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها فقامت عليه ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحدا ؟ فلم تر أحدا فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف
درعها ثم سعت سعي الإنسان المجهود حتى جاوزت الوادي ثم أتت المروة فقامت عليها ونظرت هل ترى أحدا ؟ فلم تر أحدا ففعلت ذلك سبع مرات . قال ابن عباس : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( فلذلك سعى الناس بينهما ) .
فلما أشرفت على المروة سمعت صوتا فقالت : صه - تريد : نفسها - ثم تسمعت فسمعت أيضا فقالت : قد أسمعت إن كان عندك غواث . فإذا هي بالملك عند موضع زمزم فبحث بعقبه - أو قال : بجناحه - حتى ظهر الماء فجعلت تحوضه وتقول بيدها هكذا وجعلت تغرف من الماء في سقائها وهو يفور بعدما تغرف . قال ابن عباس : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم - أو قال : لو لم تغرف من الماء - لكانت زمزم عينا معينا ) .
[ قال ] : فشربت وأرضعت ولدها فقال لها الملك : لا تخافوا الضيعة فإن ها هنا بيت الله يبني هذا الغلام وأبوه فإن الله لا يضيع أهله .
وكان البيت مرتفعا من الأرض كالرابية تأتيه السيول فتأخذ عن يمينه وشماله .
فكانت كذلك حتى مرت بهم رفقة من جرهم - أو : أهل بيت من جرهم - مقبلين من طريق ( كداء ) فنزلوا في أسفل مكة فرأوا طائرا عائفا فقالوا : إن هذا الطائر ليدور على ماء لعهدنا بهذا الوادي وما فيه ماء فأرسلوا جريا أو جريين فإذا هم بالماء فرجعوا فأخبروهم بالماء فأقبلوا - قال : وأم إسماعيل عند الماء - فقالوا : أتأذنين لنا أن ننزل عندك ؟ فقالت : نعم ولكن لا حق لكم في الماء . قالوا : نعم . قال عبد الله بن عباس : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( فألفى ذلك أم إسماعيل وهي تحب الإنس ) .
فنزلوا وأرسلوا إلى أهليهم فنزلوا معهم حتى إذا كان بها أهل أبيات منهم وشب الغلام وتعلم العربية منهم وأنفسهم وأعجبهم حين شب فلما أدرك زوجوه امرأة منهم وماتت أم إسماعيل فجاء إبراهيم بعدما تزوج إسماعيل يطالع تركته فلم يجد إسماعيل فسأل امرأته [ عنه ] فقالت : خرج يبتغي لنا . ثم سألها عن عيشهم وهيئتهم ؟ فقالت : نحن بشر نحن في ضيق وشدة . فشكت إليه قال : فإذا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام وقولي له : يغير عتبة بابه . فلما جاء إسماعيل كأنه آنس شيئا فقال : هل جاءكم من أحد ؟ قالت : نعم جاءنا شيخ كذا وكذا فسألنا عنك فأخبرته وسألني :كيف عيشنا ؟ فأخبرته أنا في جهد وشدة . قال : فهل أوصاك بشيء ؟ قالت : نعم أمرني أن أقرأ عليك السلام ويقول لك : غير عتبة بابك . قال : ذاك أبي وقد أمرني أن أفارقك الحقي بأهلك . فطلقها وتزوج منهم أخرى .
فلبث عنهم إبراهيم ما شاء الله ثم أتاهم بعد فلم يجده فدخل على امرأته فسألها عنه ؟ فقالت : خرج يبتغي لنا . قال : كيف أنتم ؟ وسألها عن عيشهم وهيئتهم ؟ فقالت : نحن بخير وسعة . وأثنت على الله عز وجل فقال : ما طعامكم ؟ قالت : اللحم . قال : فما شرابكم ؟ قالت : الماء . قال : اللهم بارك لهم في اللحم والماء . قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( ولم يكن لهم يومئذ حب ولو كان لهم حب دعا لهم فيه ) . [ قال : ] فهما لا يخلو عليهما أحد بغير مكة إلا لم يوافقاه . قال : فإذا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام ومريه يثبت عتبة بابه . فلما جاء إسماعيل قال : هل أتاكم من أحد ؟ قالت : نعم أتانا شيخ حسن الهيئة - وأثنت عليه - فسألني عنك فأخبرته فسألني كيف عيشنا ؟ فأخبرته أنا بخير قال : فأوصاك بشيء ؟ قالت : نعم هو يقرأ عليك السلام ويأمرك أن تثبت عتبة بابك . قال : ذاك أبي وأنت العتبة أمرني أن أمسكك .
ثم لبث عنهم ما شاء الله ثم جاء بعد ذلك وإسماعيل يبري نبلا له تحت دوحة قريبا من زمزم فلما رآه قام إليه فصنعا كما يصنع الوالد بالولد والولد بالوالد ثم قال : يا إسماعيل إن الله أمرني بأمر . قال : فاصنع ما أمرك ربك .
قال : وتعينني ؟ قال : وأعينك . قال : فإن الله أمرني أن أبني ههنا بيتا . وأشار إلى أكمة مرتفعة على ما حولها . قال : فعند ذلك رفعا القواعد من البيت فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة وإبراهيم يبني حتى إذا ارتفع البناء جاء بهذا الحجر فوضعه له فقام عليه وهو يبني وإسماعيل يناوله الحجارة وهما يقولان : " ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم " [ البقرة : 127 ] قال : فجعلا يبنيان حتى يدورا حول البيت وهما يقولان : " ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم " .
وروى أبو داود الطيالسي عن علي رضي الله عنه قال :
لما انهدم البيت بعد جرهم بنته قريش فلما أرادوا وضع الحجر تشاجروا من يضعه ؟ فاتفقوا أن يضعه أول من يدخل من هذا الباب . فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم من باب بني شيبة فأمر بثوب فوضع الحجر في وسطه وأمر كل فخذ أن
يأخذوا بطائفة من الثوب فرفعوه وأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعه .
وروى أحمد عن مجاهد عن مولاه - وهو السائب بن عبد الله - أنه حدثه :
أنه كان فيمن بنى الكعبة في الجاهلية قال : وكان لي حجر أنا نحته [ بيدي ] أعبده من دون الله قال : وكنت أجيء باللبن الخاثر الذي أنفسه على نفسي فأصبه عليه فيجيء الكلب فيلحسه ثم يشغر فيبول عليه قال :
فبنينا حتى بلغنا موضع الحجر ولا يرى الحجر أحد فإذا هو وسط أحجارنا مثل رأس الرجل يكاد يتراءى منه وجه الرجل . فقال بطن من قريش : نحن نضعه . وقال آخرون : نحن نضعه . فقالوا : اجعلوا بينكم حكما . فقالوا : أول رجل يطلع من الفج فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : أتاكم الأمين . فقالوا له فوضعه في ثوب ثم دعا بطونهم فرفعوا نواحيه [ معه ] فوضعه هو صلى الله عليه وسلم .
قلت : وقد كانوا أخرجوا منها الحجر - وهو ستة أذرع أو سبعة أذرع من ناحية الشام - قصرت بهم النفقة - أي : لم يتمكنوا أن يبنوه على قواعد إبراهيم - وجعلوا للكعبة بابا واحدا من ناحية المشرق وجعلوه مرتفعا لئلا يدخل إليها كل أحد فيدخلوا من شاؤوا ويمنعوا من شاؤوا .
وقد ثبت في ( الصحيحين ) عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها :
( ألم تري أن قومك قصرت بهم النفقة ؟ ولولا حدثان قومك بكفر لنقضت الكعبة وجعلت لها بابا شرقيا وبابا غربيا وأدخلت فيها الحجر ) .
ولهذا لما تمكن ابن الزبير بناها على ما أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاءت في غاية البهاء والحسن والسناء كاملة على قواعد الخليل لها بابان ملتصقان بالأرض شرقا وغربا يدخل الناس من هذا ويخرجون من الآخر .
فلما قتل الحجاج ابن الزبير كتب إلى عبد الملك بن مروان - وهو الخليفة يومئذ - فيما صنعه ابن الزبير - واعتقدوا أنه فعل ذلك من تلقاء نفسه - فأمر بإعادتها إلى ما كانت عليه . . . فهي إلى الآن كذلك .
وقد ذكرنا قصة بناء البيت والأحاديث الواردة في ذلك في تفسير ( سورة البقرة ) عند قوله : وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل [ البقرة : 127 ] . وذكرنا ذلك مطولا مستقصى فمن شاء كتبه ها هنا . ولله الحمد والمنة .
وذكر ابن إسحاق ما كانت قريش ابتدعوه في تسميتهم الحمس وهو : الشدة في الدين والصلابة .
وذلك لأنهم عظموا الحرم تعظيما زائدا بحيث التزموا بسببه أن لا يخرجوا منه ليلة عرفة وكانوا يقولون : نحن أبناء الحرم وقطان بيت الله . فكانوا لا يقفون بعرفات . مع علمهم أنها من مشاعر إبراهيم عليه السلام - حتى لا يخرجوا عن نظام ما كانوا قرروه من البدعة الفاسدة وكانوا يمنعون الحجيج والعمار - ما داموا محرمين - أن يأكلوا إلا من طعام قريش ولا يطوفوا إلا في ثياب قريش فإن لم يجد أحد منهم ثوب أحد من الحمس طاف عريانا ولو كانت امرأة ولهذا كانت المرأة إذا اتفق طوافها لذلك وضعت يدها على فرجها وتقول :
اليوم يبدو بعضه أو كله وما بدا منه فلا أحله
قال ابن إسحاق : فكانوا كذلك حتى بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم وأنزل عليه القرآن ردا عليهم فيما ابتدعوه فقال : ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس أي : جمهور العرب من عرفات واستغفروا الله إن الله غفور رحيم [ البقرة : 199 ] .
وقد قدمنا : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقف بعرفات قبل أن ينزل عليه توفيقا من الله له .
وأنزل الله عليه ردا عليهم فيما كانوا حرموا من اللباس والطعام على الناس : يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين . قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق الآية [ الأعراف : 31 و32 ] .
[ المستدرك ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
كانت المرأة تطوف بالبيت وهي عريانة فتقول : من يعيرني تطوافا ؟ تجعله على فرجها وتقول :
اليوم يبدو بعضه أو كله فما بدا منه فلا أحله
فنزلت هذه الآية : خذوا زينتكم عند كل مسجد [ الأعراف : 31 ] .
رواه مسلم ( 8/243 - 244 ) .
وقال عروة :
كان الناس يطوفون في الجاهلية عراة إلا الحمس - والحمس : قريش وما ولدت - وكانت الحمس يحتسبون على الناس يعطي الرجل الرجل الثياب يطوف فيها وتعطي المرأة المرأة الثياب تطوف فيها فمن لم تعطه الحمس طاف بالبيت عريانا .
وكان يفيض جماعة الناس من ( عرفات ) وتفيض الحمس من ( جمع ) .
وعن عائشة رضي الله عنها :
أن هذه الآية نزلت في الحمس ( وفي رواية : كانت قريش ومن دان دينها يقفون ب ( المزدلفة ) وكانوا يسمون الحمس وكان سائر العرب يقفون ب ( عرفات ) فلما جاء الإسلام أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يأتي ( عرفات ) ثم يقف بها ثم يفيض منها فذلك قوله تعالى ) : ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس [ البقرة : 199 ] قال : كانوا يفيضون من ( جمع ) فدفعوا إلى ( عرفات ) .
رواه البخاري بهذا التمام ( 818 - مختصره ) ومسلم ( 4/43 ) بحديث عائشة . [ انتهى المستدرك ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح حامد
قائد القطاعات الكمبيوتر والإنترنت



التسجيل : 24/04/2010
المشاركات : 33
ذكر

صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين   صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين I_icon_minitime25/4/2010, 1:55 pm

بارك الله فيك وفقهك في الدين وحشرك الله مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله . باب مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا
» صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله . باب ذكر نسبه الشريف وطيب أصله المنيف
» صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.شهوده عليه الصلاة والسلام حلف الفضول
» صحيح السيرة النبويه للشيخ الألبانى رحمه الله.تزويجه عليه الصلاة والسلام خديجة بنت خويلد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المتميزون :: المنتديات الدينية :: منتدى قصص القرآن والأنبياء-
انتقل الى: